العثور على أكبر مجموعة للحلي تعد الأقدم في العالم

بفضل تضافر مجموعة من الأبحاث التي اعتمدت على تخصصات مختلفة كالفيزياء النووية والكيمياء والدراسة المجهرية للمنظومة الخلوية والدراسة التصنيفية والتقنية للأدوات الحجرية وعلم الآثار،تم اكتشاف أكبر مجموعة لحلي ما قبل التاريخ تعد الأقدم في العالم،جعلت مجموعة من الكتابات العلمية الرصينة ، سواء المتخصصة أو الموجهة إلى الجمهور ، تعيد حساباتها ، كما أثبت الاكتشاف أن التواجد البشري بالمغرب قديم يعود إلى ما يفوق مليون سنة قبل التاريخ .

بمغارة الحمام بتافوغالت

العثور على أكبر مجموعة للحلي تعد الأقدم في العالم

عبد الواحد المهتاني :

عثر فريق مغربي –بريطاني على 47 قوقعة بحرية بمغارة الحمام بتافوغالت الواقعة ببني إزناسن وتبعد عن مدينة بركان بحوالي 20 كيلومترا .
هذه القوقعات أو الصدفيات استعملت كحلي وتم طلاء البعض منها بالمغرة الحمراء بمستويات أركيولوجية تعود إلى العطيري ( الإنسان العاقل بشمال أفريقيا ) ، وحسب آخر المعطيات – التي ستنشر نتائجها ، خلال أسابيع ، مجلة علمية متخصصة – فإن تاريخ العطيري ، يعود على الأقل إلى حوالي 110 آلاف سنة .
وفي تصريح للمساء أشار عبد الجليل بوزوكار، المسؤول عن فريق البحث إلى أن هذا النوع من الحلي ظهر في أوروبا في وقت متأخر ، أي حوالي 40 ألف سنة ، مما يعني أن القطع المكتشفة بالمغرب أقدم منها بحوالي 60 ألف سنة ، وبالتالي فهناك احتمال أن يكون قد وصل إليها عبر مضيق شمال إفريقيا .
وأضاف الأستاذ الباحث بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث أن هذا النوع الجديد من اللقى سبق وأن عثر عليها بجنوب إفريقيا بموقع بلومبوس ، ويتكون من 41 قطعة يعود تاريخها إلى حوالي 75 ألف سنة ، وبموقع وادي جبانة بالجزائر ويعود تاريخها إلى حوالي 35 ألف سنة،و بموقع سخول بفلسطين، مبرزا أن ما يميز هذه الاكتشافات أنها وجدت بمناطق مغربية مختلفة ومتباعدة ،وبذلك يقول الباحث – يظل المغرب – البلد الوحيد في العالم الذي تم العثور به مؤخرا على هذا النوع من اللقى في العديد من مواقع ما قبل التاريخ كمغارة الغفص بناحية وجدة وكهف بيزمون بجبل الحديد بنواحي الصويرة ، وإلى عهد قريب ، اعتبرت مغارة بلومبوس بجنوب إفريقيا ، سالفة الذكر، الموقع الوحيد في العالم الذي تم الكشف فيه عن عدد من اللقى وصل إلى 41 قطعة. بينما العدد الذي تم العثور عليه بمغارة الحمام بتافوغالت يصل إلى 47 قطعة والتي يفوق تاريخها ما أسفرت عنه تنقيبات بلومبوس.
واستنادا إلى هذه المعطيات الجديدة، أصبح المغرب يتوفر على أكبر مجموعة من حلي ما قبل التاريخ والتي تعد أيضا الأقدم على الإطلاق، حيث يفوق تاريخها بكثير 82 ألف سنة إلى حد الآن، مع أن المغرب يعد حديث العهد بالحفريات الأثرية مقارنة بالجزائر أو جنوب إفريقيا أو فلسطين التي انطلقت فيها الحفريات منذ الانتداب البريطاني.
وحسب عبد الجليل بوزوكار، أستاذ باحث بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث والمسؤول عن الفريق العلمي، فإن الإطار الستراتيغرافي والكرونولوجي لهذه اللقى الجديدة يظهر بوضوح أن صناعة واستعمال الحلي بموقع مغارة الحمام بتافوغالت هما تقليد دام لعدة قرون ولم ينحصر في مدة معينة، وعلى الأرجح فعمرها أكثر من 100 ألف سنة.
وتندرج مسألة استعمال القواقع البحرية من نوع ناساريوس وجيبوسيلوس كحلي في إطار إشكالية علمية يطرحها الباحثون حول الاستعمالات الأولى للرموز،حيث يظن العديد من الدارسين أن القواقع البحرية التي استعملت كحلي هي الدليل على وجود فكر رمزي وبروز التجمعات الإثنية، بمعنى وجود لغة ومجموعة بشرية لها نفس العادات ونفس التقاليد.
ويوضح محدثنا الأهمية الرمزية لهذه القواقع، بالقول إن مغارة الحمام بعيدة عن البحر إلى ما بين 40 و50 كلم، وهي مسافة لم تتغير على مر التاريخ، وكان هذا الإنسان العطيري، أي العاقل، يذهب إلى هذا النوع من القواقع أو الصدفيات دون غيرها،واستعمل نفس الرموز عليها، وتم طلاؤها بصباغة حمراء، وهي صباغة طبيعية تتكون من أكسيد الحديد وترتبط بنوع معين من التربة، مشيرا إلى أن فريق البحث عثر عليها في تربة رمادية، مما يعني أنها لم تأخذ لونها من التراب الذي اندفنت فيه، ومبرزا أنها تحمل ثقوبا حتى تستعمل كقلادات أو أساور وربما على الثياب، وأكد نفس هذه الرموز تشترك فيها الاكتشافات الأخرى المسجلة في باقي البلدان المشار إليها.
وحسب نيك بارطون،أستاذ باحث بمعهد الآثار بجامعة أكسفورد وعضو الفريق العلمي، فإن هذه الاكتشافات الجديدة بالغة الأهمية لأنها توضح أن صناعة هذه الحلي بالقارة كانت بمثابة نشاط قديم جدا وعرف إلى حد الآن بنقطتين متباعدتين من إفريقيا ، على الأرجح.منذ 110 آلاف سنة تقريبا.
و كشفت الحفريات الأثرية التي أجريت بمغارة الحمام بتافوغالت مابين 20مارس و21 أبريل2009،عن وجود المزيد من الهياكل العظمية التي يعود تاريخها حسب آخر المعطيات، إلى حوالي 12500سنة، وهي فترة توازي العصر الحجري القديم الأعلى .ومنذ انطلاق الأبحاث بهذا الموقع خلال سنوات الأربعينات من القرن الماضي،فقد تم العثور،إلى حد الآن،على حوالي 200 هيكل عظمي، لتعد مغارة الحمام بتافوغالت بذلك من بين أهم مدافن العصر الحجري القديمالأعلى بشمال إفريقيا.وقد توقف البحث بهذه المغارة سنة 1977، ولم تخرج من طور النسيان إلا بعد سنة 2003، في سياق تنظيم طلب عروض لدعم الأبحاث على الصعيد الوطني: الطب، الجينيتيك، الفيزياء، الكيمياء،... فتقدم فريق البحث بملف، أخد بعين الاعتبار، ليستفيد من دعم المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بالمغرب في إطار البرنامج الموضوعاتي لدعم البحث العلمي بتعاون مع معهد الآثار بأكسفورد، ومتحف التاريخ الطبيعي بلندن ومختبر مصادر المعادن الهيدروجيولوجيا والبيئة بكلية العلوم بوجدة والمتحف الأثري بماينس وبدعم جمعية أصدقاء تافوغالت، إضافة إلى المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث.

0 التعليقات:

إرسال تعليق